مع ازدياد حاجة الأفراد والعائلات للتنقل في السنوات الأخيرة، أصبح الحصول على جواز سفر ثانِ أمراً في غاية الأهمية. تعد دول الكاريبي من المقاصد الجذّابة لعدد من الأسباب منها نمط الحياة المريح والمناظر الخلابة والمناخ المعتدل. كما أن هناك أيضاً مزايا إضافية للحصول على جواز سفر ثانٍ حتى وإن لم تكن تنوي حالياً الانتقال إلى منطقة الكاريبي.

الجنسية عن طريق الاستثمار – تعلن سانت كيتس ونيفيس عن تخفيض التكلفة لمقدمي الطلبات الجديدة

أعلنت حكومة سانت كيتس ونيفيس أن بإمكان مقدمي الطلبات ضمن برنامج الحصول على جنسية سانت كيتس ونيفيس من خلال الاستثمار الاستفادة من فرصة مؤقتة تسمح لهم بتوفير جزء من التكلفة حتى 31 ديسمبر 2021، وذلك كجزء من حزمة للتحفيز الاقتصادي في الجزيرة.  

أصبحت الآن تكلفة الطلب الذي يشمل مقدم الطلب وزوجته (أو زوجها) 150.000 دولار أمريكي، أي بتخفيض قدره 25.000 دولار أمريكي.
كما تم تخفيض التكلفة بالنسبة للأسرة المكونة من أربعة أفراد من 195.000 دولار أمريكي إلى 150.000 دولار أمريكي، أي بتخفيض قدره 45.000 دولار أمريكي.

لماذا تحتاج العائلات والأفراد إلى جواز سفر ثانٍ؟

هناك عدة أسباب مختلفة وراء رغبة الأفراد الأثرياء في الحصول على جنسية ثانية أو بديلة ومنها:

  • توفير الأمان للأفراد في حال حدوث تغيرات سياسية أو اقتصادية أو ضريبية في بلدهم الأصلي.
  • تسهيل السفر الدولي.
  • السماح لحامل جواز السفر بتجنب التمييز وتجنب خطر تلقي معاملة قد تكون عدائية من طرف المسؤولين الحكوميين والخاطفين ومحتجزي الرهائن.
  • الهيكلة الضريبية بالنسبة لمسائل الضرائب الشخصية. (يمكن توفير مزيد من المعلومات عند الطلب).
  • مواطنو الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأخرى ملزمون بدفع الضرائب على دخلهم العالمي، بغض النظر عن دولة إقامتهم. ولا تتوفر لهم أي فرص للتخطيط الضريبي متعلقة بمكان إقامتهم في حين أنها تتوفر لغيرهم من الناس. ومن الممكن أن يتمتع هؤلاء الأفراد بمزايا ضريبية من خلال الحصول على جنسية ثانية وتنازلهم عن جنسيتهم الأصلية.

هناك عدة خيارات مختلفة بالنسبة للحصول على جنسية ثانية في منطقة الكاريبي. ولكن إحدى المزايا الكبرى لجنسية سانت كيتس ونيفيس هي أنها تضمن حصول الأفراد على جواز سفر سانت كيتس ونيفيس الذي يمنح حامله حقوق السفر الكاملة لدول الشنغن في مختلف أنحاء أوروبا.

برنامج جنسية سانت كيتس ونيفيس من خلال الاستثمار يُمكّن الأفراد من الحصول على الجنسية من خلال 3 برامج للاستثمار البديل. بإمكان الفرد الحصول على جواز سفر سانت كيتس ونيفيس خلال 3 أشهر أو أقل من تاريخ تقديم الطلب.

ماذا يوفر جواز سفر سانت كيتس ونيفيس؟

  • لا يحتاج المتقدمون لطلب الجنسية إلى السفر إلى سانت كيتس ونيفيس لتقديم الطلب ولا توجد أية قواعد تتطلب الإقامة السنوية من أجل الحفاظ على جواز السفر.
  • يمكن أن يشمل الطلب الواحد الأطفال لغاية سن أقصاه 30 سنة، والوالدين بسن أدناه 55 سنة، والإخوة العازبين والأخوات العازبات الذين يعيلهم مقدم الطلب لغاية سن أقصاه 30 سنة.
  • تُمكن المعالجة المستعجلة من استلام جواز سفر سانت كيتس ونيفيس في غضون 45 يوماً.
  • يتمتع حاملو جواز السفر بالمزايا الكاملة للشنغن وبإمكانهم السفر إلى حوالي 156 دولة حول العالم، إما دون الحاجة للحصول على تأشيرة أو من خلال الحصول على تأشيرة عند دخول البلد. كما يمكن زيارة المملكة المتحدة دون تأشيرة.
  • إذا اختار حامل جواز السفر الانتقال إلى سانت كيتس ونيفيس، فلا توجد ضريبة على الدخل الشخصي ولا ضريبة على الهدايا، ولا رسوم وفاة، ولا ضريبة تركات، ولا ضريبة على الورثة، ولا ضريبة على الأرباح الرأسمالية على دخله المتأتي من جميع أنحاء العالم.
  • يسمح جواز السفر لحامله بالإقامة في دولة أخرى من دول المجموعة الكاريبية (كاريكوم) في حال رغبته بذلك. وهناك 15 دولة عضو في مجموعة دول كاريكوم.

ما هي طرق الاستثمار في سانت كيتس ونيفيس؟

تتوفر ثلاث طرق للاستثمار وهي:

الخيار الأول: المساهمة في صندوق النمو المستدام (SGF)

  • يمكن لمقدم الطلب الفردي دفع مساهمة بقيمة 150.000 دولار أمريكي إلى صندوق النمو المستدام (SGF). في العادة، تبلغ قيمة المساهمة لعائلة مكون من حتى 4 أفراد 195.000 دولار أمريكي.

أعلنت حكومة سانت كيتس ونيفيس عن تخفيض مؤقت في التكلفة يسري خلال المدة من 1 مارس 2021 إلى 31 ديسمبر 2021:

أصبحت الآن تكلفة الطلب الذي يشمل مقدم الطلب وزوجته (أو زوجها) 150.000 دولار أمريكي، أي بتخفيض قدره 25.000 دولار أمريكي.
كما تم تخفيض التكلفة بالنسبة للأسرة المكونة من أربعة أفراد من 195.000 دولار أمريكي إلى 150.000 دولار أمريكي، أي بتخفيض قدره 45.000 دولار أمريكي.

  • بالنسبة للمُعالين الإضافيين (الأطفال أو الوالدين)، تكون قيمة المساهمة المطلوبة 10.000 دولار أمريكي لكل مُعال.
  • تبلغ تكلفة إضافة الأخ أو الأخت ضمن برنامج صندوق النمو المستدام 20.000 دولار أمريكي.

الخيار الثاني: مشاريع التطوير العقاري المعتمدة

  • الاستثمار بمبلغ لا يقل عن 400.000 دولار أمريكي في أحد مشاريع التطوير العقاري المعتمدة. وينبغي الاحتفاظ بملكية العقار لمدة لا تقل عن 5 سنوات بعد منح الجنسية.

وينبغي على مقدم الطلب دفع رسوم تسجيل ورسوم إضافية مطلوبة للزوجة والأطفال دون سن 18 سنة وأي أفراد عائلة إضافيين فوق سن 18 سنة. أما رسوم إضافة الأخ أو الأخت فهي 40.000 دولار أمريكي.

في حال اختيار هذه الطريقة، بإمكان مكتب Dixcart في نيفيس المساعدة في توريد خدمات إدارة العقار الذي يمكن بيعه بعد 5 سنوات.

الخيار الثالث: العقارات الفاخرة

  • الاستثمار بمبلغ لا يقل عن 200.000 دولار أمريكي في عقار فاخر جديد. وينبغي الاحتفاظ بملكية العقار لمدة لا تقل عن 7 سنوات بعد منح الجنسية.

وينبغي على مقدم الطلب دفع رسوم تسجيل ورسوم إضافية مطلوبة للزوجة والأطفال دون سن 18 سنة وأي أفراد عائلة إضافيين فوق سن 18 سنة. أما رسوم إضافة الأخ أو الأخت فهي 40.000 دولار أمريكي.

المعالون

  • يمكن شمل الأطفال غير المتزوجين والمُعالين فوق سن 18 سنة ودون سن 30 سنة في الطلب.
  • كما يمكن أيضاً شمل الوالدين في سن 55 فما فوق في الطلب. ويمكن أن تنتقل الجنسية إلى الأجيال القادمة بالنسب.
  • يمكن إضافة الإخوة والأخوات إلى الطلب إذا كانوا إخوة أو أخوات مقدم الطلب الرئيسي أو زوجته (أو زوجها) ودون سن 30 سنة وغير متزوجين وليس لديهم أطفال ويعتمدون على مقدم الطلب للحصول على الدعم المالي.

المعاملة المستعجلة

تستغرق مدة معالجة أي من الطرق الثلاث المذكورة أعلاه للحصول على جنسية سانت كيتس ونيفيس حوالي 3 شهور. ولكن يمكن استعجال الطلب مقابل تكلفة إضافية بحيث يتم استلام جواز السفر في غضون 45 يوم تقريباً.

الكفالة

يمكن كفالة مقدمي الطلبات. فيمكن للقريب المباشر أن يكفل قريباً مباشراً له، ويمكن للشريك بموجب القانون العام كفالة شريكته أو شريكه بموجب القانون العام. تتوفر التفاصيل عند الطلب.

معلومة اضافية

Dixcart هي شركة تقديم خدمات مُرخصة لبرنامج جنسية سانت كيتس ونيفيس من خلال الاستثمار وبإمكانها تقديم التفاصيل الشاملة حول الطرق البديلة المتوفرة لتقديم الطلب وأية رسوم إضافية قد يلزم دفعها والمساعدة في تنسيق الطلبات.

The content of this article is intended to provide a general guide to the subject matter. Specialist advice should be sought about your specific circumstances.