ARTICLE
28 November 2021

انشاء المركز المصري للتحكيم الاختياري في المنازعات المالية غير المصرفية (Legal Alert 151 AR)

Ai
Andersen in Egypt

Contributor

Andersen in Egypt is offering comprehensive and varied legal and tax services to companies and individuals, in addition to financial advisory services licensed by the Egyptian Financial Regulatory Authority (License No. 47), through our team of 9 partners and more than 70 of the top lawyers and consultants.
يواجه رجال الأعمال، تحدياً في المنازعات المالية مع الأفراد والشركات يتمثل في طول أ
Egypt Finance and Banking
To print this article, all you need is to be registered or login on Mondaq.com.

يواجه  رجال الأعمال، تحدياً في المنازعات المالية مع الأفراد والشركات يتمثل في طول أمد التقاضي عبر المسارات التقليدية وكان لا بد من حل امثل يعتمد علي آليات مرنة وموثوقة وذات مصداقية لتسوية هذه النوعية من المنازعات

ولمواجهة هذا التحدي، صدر القانون رقم 10 لسنة 2009 بشأن تنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، ونص في المادة 10 على ان ينشأ بقرار من رئيس الجمهورية مركز للتحكيم في التسوية والمنازعات الخاصة بالمعاملات المالية غير المصرفية، يجوز لأطراف المنازعة اللجوء اليه إذا اتفقوا ابتداءً او لاحقاً على تسوية النزاع عن طريق التحكيم.

وتنفيذاً للقانون سالف الذكر، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 335 لسنة 2019 بإنشاء “المركز المصري للتحكيم الاختياري وتسوية المنازعات المالية غير المصرفية“، ثم حدد قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2597 لسنة 2020  النظام الأساسي للمركز وقواعد وإجراءات تنظيم العمل به.

وطبقاً للمادة 3 من النظام الأساسي، يختص المركز بالتحكيم وتسوية المنازعات التي تنشأ بسبب تطبيق أحكام القوانين الخاصة المعاملات المالية غير المصرفية، وعلى الأخص التي تنشأ فيما بين الشركاء، أو المساهمين، أو الأعضاء في الشركات والجهات العاملة في مجال الأسواق المالية غير المصرفية، سواء فيما بينهم، أو بينهم وبين تلك الشركات والجهات، وكذلك منازعات المتعاملين أو المستفيدين من الأنشطة المالية غير المصرفية مع تلك الشركات والجهات بمناسبة مباشرتها لنشاطها.

يعكس إنشاء المركز المصري للتحكيم الاختياري الان اهتمام الدولة بتشجيع الاستثمار وتدعيم ثقة المستثمرين ومن شأن ذلك تعزيز فرص ازدهار السوق لأن المستثمرين يفضلون التحكيم في تسوية المنازعات لأسباب عديدة أهمها:

  1. السرعة؛
  2. الحفاظ على سرية المعلومات؛
  3. الاستفادة بالخبرات المتراكمة في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية بما يكفل صدور قرارات تتماشى وطبيعة تلك التعاملات ؛.

The content of this article is intended to provide a general guide to the subject matter. Specialist advice should be sought about your specific circumstances.

See More Popular Content From

Mondaq uses cookies on this website. By using our website you agree to our use of cookies as set out in our Privacy Policy.

Learn More